Lebanese ISF Logo

المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي

خدمة.ثقة.شراكة

سبل الوقاية من مخاطر الانترنت

السلوك على الإنترنت

  • كن لطيفاً ومهذباً في تعاملك وتواصلك مع الآخرين
  • حافظ على الخصوصية لأن كل ما يُنشر على الإنترنت يُصبح في متناول الجميع
  • لا تتأثر بأغلب ما يَنشره الآخرون كونه لا يعكس الحقيقة دائماً
  • إحرَص على الحوار مع أهلك حول الطرق الآمنة لاستخدام الإنترنت ولا تتردد في إبلاغهم بكل ما يُشعرك بالقلق أو عدم الراحة

سلامة الأجهزة والحسابات

  • إستخدِم كلمة مرور Password طويلة ومعقّدة (مثال !55@Th1515@5tr0ngP ) ولا تُشارك أحداً بها، وقم بتغييرها دورياً
  • قم بتنزيل التطبيقات Applications من متاجر التطبيقات الموثوقة مثال Apple Store و Google Play
  • إحرَص على تحميل برامج موثوقة لمكافحة الفيروسات والبرامج الضارة Antivirus على الأجهزة الإلكترونية وقم بتحديثها باستمرار
  • تجنَّب الضغط على الروابط والإعلانات الواردة من مصادر مشبوهة، لأنّ ذلك قد يُعرّض جهازك وحساباتك للاختراق
  • لا تنشر معلومات شخصيّة عنك أو عن عائلتك على الإنترنت مثل عنوان السكن، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني إلخ.
  • إستخدِم بريد إلكتروني خاص لمواقع التواصل الاجتماعي حصراً واحرَص على الدخول إليه باستمرار
  • إستخدِم خاصية الحجب Block للحسابات الإلكترونية إذا تعرّضْت لأيّ إزعاج أو مضايقة منها
  • إستخدِم محرّكات البحث الخاصّة بالأطفال مثل kiddle.co و kidrex.org
  • إحذَر المسابقات والألعاب الإلكترونية التي تشجّع على الأفعال الشائنة كالانتحار والانحراف الأخلاقي
  • تأكّد من تسجيل الخروج Logout من مختلف الحسابات لاسيما مواقع التواصل الاجتماعي عند الانتهاء من استخدامها
  • تجنَّب التعليق أو الإعجاب أو الترويج للمنشورات التي تُسيء للآخرين وتؤذي مشاعرهم، في مواقع التواصل الاجتماعي

عمليات الابتزاز الالكتروني

الابتزاز الإلكتروني هو جريمة يتم فيها التهديد بنشر صور أو فيديوهات خاصّة بالضحيّة بهدف الحصول على مبالغ مالية، أو دفع الضحيّة للقيام بأعمال غير مشروعة. لذلك يجب تفادي التعرّض للابتزاز بوعي وذكاء من خلال:

  • عدم نشر أو إرسال صور خاصّة أو مقاطع فيديو شخصية عبر تطبيقات الإنترنت
  • تعزيز إعدادات الأمان والخصوصية Security & Privacy Settings على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي
  • تغطية الكاميرا الموجودة في الكمبيوتر والهاتف المحمول، لمنع تسجيل فيديو أو أخذ صور دون علمك
  • تجنَّب محادثة الغرباء أو لقاءهم فقد لا يكون من تتحدث معه على الانترنت هو ذاته الشخصية التي يدّعيها، وربما يكون منتحلاً شخصية أُخرى مستخدماً صورة أو معلومات مزيفة

إذا كنت تتعرض لعملية ابتزاز، فعليك اتّباع الخطوات التالية:

  • تحدّث إلى شخص راشد تثق به، مثل والديك أو أقاربك أو أساتذتك
  • لا ترضخ ولا تتجاوب مع طلبات الشخص المبتز مهما بلغ حجم الضغوطات
  • إحتفظ بكل ما يَرِدُك من المُبتزّ سواء كانت صوراً، فيديوهات، رسائل، تعليقات، بريد الكتروني، رسائل فورية، إلخ… كدليل يمكن استخدامه لتثبيت وقوع الجرم عند اللزوم
  • الإبلاغ لدى قوى الأمن الداخلي أو النيابات العامة، عن محاولات الابتزاز أو التنمّر الإلكتروني (Bullying) التي تتعرّض لها عند وقوعها، من دون أن تلمّح للمُبتزّ عن رغبتك في إبلاغ الجهات المختصّة
  • الاستفادة من خدمة الإبلاغ (Report) عن الإساءة التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي (مثال Facebook أو YouTube) وذلك عندما تُستخدَم هذه المواقع لنشر صور خاصّة أو مقاطع فيديو شخصية لك

الاتصال بقوى الأمن الداخلي لتقديم المساعدة

تحرص قوى الأمن الداخلي على الحفاظ على سرّية التحقيقات التي تجريها في الحوادث والجرائم السيبرانية، ولن توفّر أيّ جهد لمساعدتك في حلّ المشكلة التي تواجهها.

بلّغ قوى الأمن الداخلي عن أيّ جريمة سيبرانية، أو أيّ تهديد أو خطر الكتروني قد تواجهه، عبر إحدى الوسائل التالية:

  • مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية: 01/293293
  • موقع قوى الأمن الداخلي الإلكتروني:

(isf.gov.lb) واستخدام خدمة “بلّغ”

نحو بيئة سيبرانية آمنة

تزايدت الخدمات التي توفرها شبكة الإنترنت بشكل لافت وسريع، مما سمح باستخدامها لغايات متعددة منها التسوّق، الترفيه، التواصل الإجتماعي، وتبادل الرسائل والصور والبيانات والفيديوهات. وفي المقابـل، تزايدت المخاطر والتهديدات السيبرانية التي تواجه مجتمعنا نتيجة الإستخدام غير الآمن لشبكة الإنترنت.

كيف تحمي نفسك وأسرتك من مخاطر الإنترنت؟

  • استخدام كلمات مرور قوية ومعقّدة لمختلف الحسابات، تتضمّن مزيجاً من الأحرف الكبيرة (A – Z) والصغيرة (a – z)، إضافة إلى الأرقام والرمـوز (# $ % @ & !)، على أن لا تقلّ عن 12 حرفاً، والحرص على تغييرها دوريًّا.
  • محاورة الأطفال بشكل هادىء وصريح ومناقشتهم حول المخاطر الناتجة عن استخدام الإنترنت وتشجيعهم على الإبـلاغ عـن كلّ ما يُعرّضهـم للقلـق أوالتهديـد أو الخوف على الإنترنت.
  • تحذير الأطفال حول خطورة نشر أيّة معلومات شخصية تتعلّق بك أو بهم (مثال عنوان السكن، مـكان العمل، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، وغيرها) خشية أن يجري استغلالها لأغراض سيّئة.
  • تحذير الأولاد من التّواصل مع الغرباء أو لقائهم أو مشاركتهم صور أو فيديوهات أو معلومات خاصّة، كي لا يقعوا ضحية لهم (إبتزاز، إستغلال، إنتحال شخصية…).
  • تحديث نظام التشغيل Operating System، وكلّ التطبيقات Applications وبرنامج مكافحة الفيروسات Antivirus دوريًّا.
  • تقديم النصح للأولاد باستخدام محرّكات البحث الخاصّة بالأطفال مثل Kiddle.co و kidrex.org
  • متابعة الأولاد عند استخدامهم الإنترنت إما مباشرة أو من خلال برامـج المراقبـة الأبوية Parental Control service التي تسمح بمراقبة وحجب البرامج والمواقع غيرالمرغوبة.
  • نصح الأولاد الى عدم نشر أيّة معلومات أو فيديوهات أو صور مسيئة للآخرين أو التنمّر عليهم كون ذلك يُعرّضهم للملاحقة القانونية.
  • تقديم النصح للأولاد بأخذ الحذر من رسائل البريد الإكتروني مجهولة المصدر، وبعدم الضغط على المرفقات والروابط (Attachments and Links) الواردة فيها، لأنّها قد تُستعمل كأداة للخداع أو التصيّد الاحتيالي Phishing أو قد تحتوي على فيروسات ضارّة.
  • توعية الأولاد الى عدم الضغط على الدعايات والروابط التي تقوم بترويج الإعلانات أو الجوائز على الإنترنت كونها تحتوي في معظمها على برامج ضارّة، أو تُسهم في نشر محتوى سيء.
  • تحديد الوقت المسموح به للأطفال الاتّصال بشبكة الإنترنت، وتشجيعهم على التزامه بمسؤولية، كونهم بحاجة إلى توازن في الأنشطة، للتمتّع بطفولة صحّية.
  • تعزيز إعدادات الأمان والحماية الإضافية على مختلف التطبيقات (مثال البريد الإلكتروني، متصفّح الانترنت، وسائل التواصل الاجتماعي، والمراسلة الفورية، وغيرها) لا سيما المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication، الخصوصية Privacy، تنبيهات تسجيل الدخول Unrecognized Login، فلتر البريد الإلكتروني Mail Filter، الحماية من البريد العشـوائي SpamProtection، وحظر الإعلانات Ad Blocking
  • الحرص على تسجيل الخروج Logout من جميع الحسابات عند الانتهاء من استخدامها.
  • الإحتفاظ، على نحوٍ دائم ودوري، بنسخ احتياطية Backup عن المعلومات والبيانات والرسائل الإلكترونية المهمّة.
  • العمل على تغيير اسم التعريف الخاصّ بالواي فاي SSID، وتغيير اسم المستخدم وكلمة المرور المحدّدَين من قِبل المصنّع، وتطبيق التحديثات التلقائية Automatic Updates للبرنامج الخاصّ بجهاز الراوتر WiFi Router، وتفعيل خاصّية التشفير WPA2/3 الحديثة.

كيف تتصرف إذا وقعت ضحية لتهديد سيبراني؟

1- إذا تلقيت تهديداً بالابتزار، ينبغي إتخاذ الخطوات التالية:

  • اطلب مساعدة صديق موثوق أو أحد أفراد أسرتك من أجل توثيق الأدلة ذات الصلة بعملية الابتراز وحفظها.
  • لا تدفع للمبتزّ أيّ مبلغ من المال ولا تتفاوض معه أو تلبي طلباته حتّى لو تعرّضت لضغوط شديدة.
  • اتصل قوى الأمن الداخلي لطلب المساعدة.
  • بلّغ Report عن عملية الابتـزاز أو التنمّر من خلال موقع التواصل الاجتماعي الذي تمّت فيه العملية.

2- إذا جرى اختراق حسابك (وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتر وني…)، ينبغي إتخاذ الخطوات

التالية:

  • حاول الدخول إلى حسابك والنقر على الرابط “Account Compromised” أو “Account Hacked”
  • قُم بتغيير كلمة المرور الخاصّة بك على الحساب.
  • اعمل على تفعيل إعدادات الأمان الإضافية ومنها المصادقة المزدوجة (two factor authentication).
  • إذا لم تستطع استرداد حسايك، تواصل مع جهات الاتّصال Contacts الخاصّة نك، وأبلغهم بأنّ حسابك قد تعـرّض للقرصنة ليأخذوا حذرهم من أي رسالة قد تصلهم من خلاله.

الاتصال بقوى الأمن الداخلي لتقديم المساعدة

تحرص قوى الأمن الداخلي على الحفاظ على سرّية التحقيقات التي تجريها في الحوادث والجرائم السيبرانية، ولن توفّر أيّ جهد لمساعدتك في حلّ المشكلة التي تواجهها.

بلّغ قوى الأمن الداخلي عن أيّ جريمة سيبرانية، أو أيّ تهديد أو خطر الكتروني قد تواجهه، عبر إحدى الوسائل التالية:

  • مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية: 01/293293
  • موقع قوى الأمن الداخلي الإلكتروني:

(isf.gov.lb) واستخدام خدمة “بلّغ”

مقدّمة

تعدّدت الأجهزة الإلكترونية القادرة على الاتّصال بشبكة الإنترنت (كمبيوتر، هاتف ذكي، لابتوب، أجهزة ذكية وغيرها … ) وتنوّعت استخداماتها في مجالات مختلفة مما جعلها عرضة للتهديدات والهجمات الإلكترونية. لذلك، ينبغي اتّخاذ إجراءات الحماية اللازمة لمنع تعرّضها للاختراق وسرقة المعلومات والبيانات .

حماية الأجهزة الإلكترونية

  • استخدم كلمات مرور قوية ومعقّدة تتضمّن مزيجاً من الأحرف الكبيرة ( A – Z ) والصغيرة ( a – z )، إضافة إلى الأرقام والرموز (# $ % @ & ! )، على أن لا تقلّ عن 12 حرفاً، واحرص على تغييرها دوريًّا.
  • احرص علي تنزيل التطبيقات التي تحتاج إليها فعلياًّ من المصادر الموثوقة مثل Google Play و Apple Store وقم بحذف التطبيقات التي لم تعد بحاجة إليها.
  • فَعّل خاصية الإقفال التلقائي للشاشة / الجهاز Autolock بعد فترة قصيرة من عدم الاستخدام.
  • احرص على تفعيل خاصية التحديث الأوتوماتيكي (Auto Update لكلّ البرمجيات / التطبيقات، أنظمة التشغيل (Windows, IOS, Android,…)، ومتصفح الإنترنت (… ,Chrome, Firefox) بهدف إصلاح الثغرات الأمنية التي يمكن استغلالها من قبل المتسلّلين.
  • قم بتحميل برنامج موثوق لمكافحة الفيروسات Antivirus وتفعيله على الأجهزة واعمل على تحديثه دوريًّا.
  • احرص على تغطية الكاميرا في الحاسوب المحمول عند عدم الحاجة إليها .
  • أغلق وسائط اتّصال الجهاز بالشبكة (WiFi, NFC, Bluetooth) في حال عدم استخدامها .
  • فَعّل خاصية تحديد موقع الجهاز Find my Phone للمساعدة على إيجاده، في حال فقدانه أو سرقته .
  • تأكّد من إعادة ضبط جهاز الكومبيوتر أو الهاتف الذكيّ أو الجهاز اللوحي الخاصّ بك على إعدادات المصنع (WipeData/FactoryReset) قبل الاستغناء عنه لأيّ سبب كان.
  • احتفظ بشكل دوري بنسخ احتياطية حديثة Backup عن بياناتك الموجودة داخل الأجهزة الإلكترونية.
  • لا توافق على طلبات تحميل/تنزيل أي برامج تصل إليك من مصادر مجهولة.
  • احذر من رسائل البريد الإكتروني مجهولة المصدر، ولا تضغط على المرفقات والروابط (Links Attachments) الواردة فيها، لأنّها قد تُستعمل كأداة للخداع أو التصيّد الاحتيالي Phishing، أو قد تحتوي على فيروسات ضارّة .
  • كن حذراً عند العمل على أجهزتك في الأماكن العامة ( مثل : الطائرة، القطار، المقهى، المطار وغيرها)، لتجنّب استراق النظر على بياناتك ومعلوماتك الحسّاسة.
  • تجنّب زيارة مواقع الإنترنت المشبوهة لأنّها قد تعرّض جهازك لخطر البرمجيّات الضارّة .
  • تجنّب استخدام شبكات الواي فاي العامّة والمجّانية (Public WiFi) غير الموثوقة، وامحُ (Forget) تلك التي اضطررت إلى استعمالها في فترات سابقة.

ماذا تفعل في حال فقدان أو سرقة هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي؟

يجب اتّخاذ الخطوات الآتية :

  • حاول الاتّصال بهاتفك.
  • إذا قمت سابقاّ بتفعيل تطبيق تحديد موقع الهاتف (Find My Phone):
    • أ – تحقّق من موقع الجهاز على التطبيق وشغّل التنبيه (Alarm) في حال كان الموقع قريباً.

    • ب – لا تذهب إلى موقع الجهاز في حال كان بعيداً، بل بلّغ قوى الأمن الداخلي على الفور.

    • ج -أقفل هاتفك (Lock) عن بعد من خلال التطبيق.

  • اّتصل بمزوّد خدمات الهاتف، واشرح الوضع، واطلب إيقاف رقم الهاتف، وتعليق الخدمات المتوافرة فيه.
  • غيّر كلمات المرور لجميع الحسابات المرتبطة بالهاتف (…Apple , Google) وتلك المستخدمة من خلاله (Facebook, Twitter, Instagram , WhatsApp, Webmail…)

كيف تتعامل مع مشاكل الكومبيوتر الأكثر شيوعاً ؟

إذا شعرت بأنّ هناك بعض العلامات المستغربة في عمل جهاز الكومبيوتر ( بطء، استهلاك شحن الجهاز بسرعة، عدم القدرة على السيطرة، حذف الملفّات، عدم وجود الملفّات بالترتيب المعتاد، تعطّل بعض الخدمات…)، يمكن عندها أن يكون هناك برامج ضارّة أو فيروسات تعمل على جهازك. في هذه الحالة، يمكنك اتّخاذ الخطوات الآتية :

  • خذ نسخة احتياطية لكلّ البيانات والملفّات
  • قم بوضع جهازك في وضعية نظام الأمان Safe mode .
  • اعمل، من خلال نظام التشغيل، على فحص القرص Check Disk وتنظيفه Disk Clean-up .
  • قم بمسح شامل للجهاز Scan من خلال برنامج مكافحة الفيروسات (Antivirus) واتبع النصائح التي تُسدى إليك.
  • في حال لم ينجح البرنامج المضادّ للفيروسات بإزالة البرمجيات الخبيثة ومحوها، قم بإجراء عملية مسح (Format) للجهاز، وعاود تحميل نظام التشغيل وبرنامج مكافحة فيروسات موثوق وقوي.
  • قم باستعادة البيانات النظيفة من “أحدث” عملية نسخ احتياطية قمت بإجرائها سابقاً.

الاتصال بقوى الأمن الداخلي لتقديم المساعدة

تحرص قوى الأمن الداخلي على الحفاظ على سرّية التحقيقات التي تجريها في الحوادث والجرائم السيبرانية، ولن توفّر أيّ جهد لمساعدتك في حلّ المشكلة التي تواجهها.

بلّغ قوى الأمن الداخلي عن أيّ جريمة سيبرانية، أو أيّ تهديد أو خطر الكتروني قد تواجهه، عبر إحدى الوسائل التالية:

  • مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية: 01/293293
  • موقع قوى الأمن الداخلي الإلكتروني:

(isf.gov.lb) واستخدام خدمة “بلّغ”

نحو بيئة سيبرانية آمنة

تزايدت، مؤخراً، الخدمات التي تتيحها شبكة الإنترنت ومنصّات التواصل الاجتماعي للمستخدمين، ما سمح لهم بإنجاز الأعمال التجارية المختلفة، إضافة إلى إنجاز المعاملات الإلكترونية والمصرفية.

نعرض في ما يلي بعض الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها على شبكة الإنترنت من أجل الحفاظ على سلامة الأموال والبطاقات الائتمانية، وأيضاً حماية المعاملات المصرفية والإلكترونية.

حماية الأموال والمعاملات الإلكترونية والمصرفية

  • استخدام كلمات مرور قويّة ومعقّدة، من أجل الدخول إلى الحسابات المصرفية وإجراء المعاملات الإلكترونية،
  • تتضمّن مزيجاً من الأحرف الكبيرة (A – Z) والصغيرة (a – z)، إضافة إلى الأرقام والرموز ( # $ % @ & ! ) على أن لا تقلّ عن 12 حرفاً، والحرص على تغييرها دوريًّا.
  • الإبلاغ بشكل فوري عن أيّ عملية غشّ أو احتيال مالي، من خلال الاتّصال بالجهة المعنيّة بمتابعة عمليات
  • الاحتيال في المصرف أو المؤسسة لاتّخاذ الإجراءات اللازمة.
  • العمل على إجراء العمليات المصرفية الإلكترونية بواسطة أجهزة كمبيوتر أو أجهزة محمولة موثوقة، ومزوّدة بأحدث برامج الحماية من الفيروسات Antivirus التي تكشف عن الثغرات الممكن استغلالها ومعالجتها.
  • عدم اجراء العمليات المصرفية الإلكترونية أو عمليات التسوّق الإلكتروني بواسطة شبكات الواي فاي العامّة، أو من خلال المواقع التي لا تستخدم بروتوكول Https للتواصل معها.
  • عدم الافصاح عن التفاصيل المتعلقة بحساباتك المصرفية أو بطاقات الإئتمانية، أمام أشخاص غرباء غير موثوقين (مثلاً ممثّلين عن المصارف، الفنادق، المتاجر الإلكترونية، المطاعم، إلخ)
  • كن على يقين بأنّ المصرف لن يطلب منك أبداً تفاصيل (مثال كلمة المرور) تتعلق بحساباتك أو بطاقات الائتمان الخاصّة بك أو العمليات المالية التي تقوم بها، عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني، وبالتالي عدم مشاركتها مع أحد تحت أي ظرف.
  • التأكّد من حجب لوحة الأرقام عن الآخرين عند إدخال الرقم السرّي PIN في أجهزة الصراف الآلي ATM أو نقاط البيع وتجنُّب الكشف عن الرقم السرّي للبطاقة الإئتمانية أمام أيّ كان.
  • الحرص على إتلاف بطاقات الائتمان منتهية الصلاحية، عبر تقطيعها قطعاً صغيرة، والتأكّد من تلف الشريط المغناطيسي Magnetic Strip والكارت Chip بداخلها.
  • مراجعة حساباتك المصرفية على نحو منتظم ، وبخاصّة تلك المرتبطة ببطاقاتك الائتمانية للتأكّد من دقّة العمليات المالية المنفّذة وصحّتها، والإبلاغ عن أيّ عمليات أو مدفوعات مشبوهة لم تقم بتنفيذها.
  • التنبه إلى الحالات التي يجري من خلالها سحب مبالغ صغيرة من المال، تجنباً لإثارة أيّة شكوك، من حسابات معيّنة لفترة طويلة.
  • التحقّق دائماً من شخص موثوق في المصرف بشأن أيّ طلبات للقيام بمدفوعات جديدة أو تعديل تفاصيل الحساب المصرفي الخاصّ بك.
  • العمل على إجراء التدقيق والمصادقة الإضافية للعمليات ( مثلاً : معاودة الاتّصال بالجهة الطالبة) بشأن أيّ مدفوعات تتخطّى السقف المحدّد من قِبلك.
  • تجنُّب إدخال تفاصيل تتعلّق بحسابك المصرفي ، من خلال الضغط على الروابط التي ترد في الرسائل الإلكترونية أو الرسالة النصّية المجهولة المصدر كون ذلك يُعرّضك لأن تقع ضحية لعملية تصيد Phishing وبالتالي يؤدّي إلى سرقة بياناتك ومعلوماتك الشخصية والمصرفية.
  • سجل خروجك دائماً Logout عند الانتهاء من إنجاز المعاملات المصرفية أو الإلكترونية عبر الإنترنت .
  • الحذر، في حالة التسوّق عبر الإنترنت، من توفير معلومات إضافية تتخطّى ما هو ضروري لإنجاز العملية.
  • التمعّن في الآراء الواردة من قبل المستهلكين الذين مرّوا بتجربة سابقة، إيجابية كانت أم سلبية، لدى تعاملهم مع الموقع الذي تنوي التسوّق من خلاله على الإنترنت.
  • إبلاغ المصرف بشكل فوري، عند حصول عمليات سحب نقدية من بطاقات الائتمان الخاصّة بك، من دون علمك، فهذا يعني على الأرجح أنّه جرى تقليد أو نسخ Skimming بطاقتك الإئتمانية .

ماذا تفعل عند سرقة بطاقتك الإئتمانية؟

عند الشكّ في سرقة أو فقدان بطاقة الائتمان الخاصة بك، أو في حال استخدامها من دون علمك، ينبغي اتّباع الإجراءات التالية للحدّ من الخسائر التي قد تلحق بحساباتك المصرفية:

  • الاتصال فوراً بالجهة التي أصدرت بطاقة الائتمان والإبلاغ عن سرقتها أو فقدانها لكي يتم إلغاؤها واستبدالها بأخرى جديدة.
  • طلب إجراء كشف على حساب البطاقة، تمهيداً للقيام بما يلزم لاسترداد المبالغ التي تمّ صرفها بطريقة غير شرعية
    في حال وجودها.
  • العمل على تحديث حافظتك المحمولة Mobile Wallet وجميع حساباتك في مواقع التسوّق عبر الإنترنت التي كنت تستخدم فيها البطاقة المفقودة.

ماذا تفعل في حال وقعت ضحية لعملية إحتيال مالي ؟

  • التواصل الفوري مع المصرف وإبلاغه بالأمر.
  • وقف التواصل مع الموقع الإلكتروني أومع الشخص المشبوه.
  • تغيير كلمة السرّ في الموقع أو في تطبيق الهاتف.
  • توثيق تاريخ الإبلاغ عن أو اكتشاف وقوع عملية الاحتيال، وغيرها من
    المعلومات ذات الصلة.
  • مراقبة الحساب المصرفي، وتوثيق أيّ عملية مشبوهة تتمّ عليه، وذلك لإستخدامها كدليل أو للإثبات القانوني مع ذكر كافة التفاصيل (من، متى، القيمة…)

الاتصال بقوى الأمن الداخلي لتقديم المساعدة

تحرص قوى الأمن الداخلي على الحفاظ على سرّية التحقيقات التي تجريها في الحوادث والجرائم السيبرانية، ولن توفّر أيّ جهد لمساعدتك في حلّ المشكلة التي تواجهها.

بلّغ قوى الأمن الداخلي عن أيّ جريمة سيبرانية، أو أيّ تهديد أو خطر الكتروني قد تواجهه، عبر إحدى الوسائل التالية:

  • مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية: 01/293293
  • موقع قوى الأمن الداخلي الإلكتروني:

(isf.gov.lb) واستخدام خدمة “بلّغ”

يهـدف هـذا الدليـل الـى رفـع مستـوى الوعـي لـدى أفـراد المجتمـع حـول أبـرز المخاطر والتهديدات والجرائم السيبرانية التي قد تواجههم وكيفية تأمين الحماية اللازمـة منها وضمـان توفيـر الخصوصيـة الفرديـة جـراء استخـدام تقنيـات تكنولوجيـا المعلومات والإتصال بشبكةالإنترنت.

بـالإضـافـة إلـى ذلـك، يَعـرُض هـذا الـدليـل الـخـطـوات والإجــراءات الإحتـرازيــة والممـارسـات الفضـلـى الواجـب إتباعـهـا بشـكـل واضـح بغـيـة حمـايـة المعلـومـات والبيـانـات الشخصية من السرقة، منع تعرض الأجهزة الإلكترونية للإختراق، تجنُّب الوقوع ضحية للإبتزاز الالكتروني، وحماية الأطفال وباقي أفراد العائلة أثناء إستخدام شبكة الإنترنت.