top_logo top_report

عرض قروض أعمال لمتقاعدي القوى المسلحة اللبنانية

تقدم صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية (هيئة حكومية) بعرض لتقديم قروض أعمال لمتقاعدي الجيش اللبناني و باقي القوى المسلحة من اصحاب الاعمال او الذين يرغبون بتأسيس عمل جديد، يؤمن هذا البرنامج إمكانية الوصول الى التمويل وخدمات استشارات أعمال، وذلك بأفضل الفوائد المعتمدة.

 

1- برنامج القروض والخدمات:

 -   يقدم الصندوق برنامج قروض أعمال لمتقاعدي الجيش وباقي القوى المسلحة من أصحاب الأعمال أو الذين يرغبون بتأسيس عمل جديد. يؤمن هذا البرنامج إمكانية الوصول إلى التمويل (access to finance) وخدمات إستشارات أعمال وذلك بأفضل الفوائد المعتمدة. مع الإشارة بأن الصندوق هو هيئة حكومية، أنشئ ضمن إطار الشراكة الأوروبية – المتوسطية، من خلال اتفاقية التمويل الموقعة في تشرين الثاني عام 2000 بين الحكومة اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والإعمار والمفوضية الأوروبية، ويهدف إلى التخفيف من حدة الفقر في لبنان والحد من الفروقات الاقتصادية والاجتماعية في المناطق المهمشة، وذلك من خلال البرامج التي يطلقها ويسعى إلى تنفيذها عن طريق خلق فرص العمل والتنمية المحلية.

 -   يؤمن الصندوق برنامج القروض لمتقاعدي الجيش اللبناني وباقي القوى المسلحة عبر برنامج مشاركة مخاطر مع عدد من المصارف، كذلك يؤمن تكاليف استشارات الأعمال بدعم من جهات مانحة.

 -    يخصّص الصندوق متقاعدي الجيش اللبناني وباقي القوى المسلحة بشروط تفضيلية كما هو مبيّن في الجدول بالأسفل.

 -   تمنح القروض للمتقاعدين المعنيين بفوائد تنافسية وتفضيلية (Prime Rate) من خلال المصارف المتشاركة مع الصندوق (البنك اللبناني للتجارة، الاعتماد اللبناني، بنك سوسيته جنرال في لبنان، بنك لبنان والمهجر، البنك اللبناني الفرنسي، فرست ناشونال بنك فايننس) بموجب عقد مشاركة مخاطر تتراوح قيمة القرض بين 7.500.000 ل.ل و75.000.000 وتمنح مقابل ضمانات مرنة وغير معقدة (دون المس بالمعاش التقاعدي)، على أن يتم تسديد القرض خلال فترة أقصاها سبع سنوات ومن ضمنها سنة سماح كحد أقصى وفقاً لطبيعة المشروع.

 

2- الآليات التنفيذية:

   - يقوم مستشارو الأعمال التابعون للصندوق بالاتصال بالمهتمين بعد التنسيق مع رابطة قدماء القوى المسلحة اللبنانية لشرح الخطوات اللازمة.

   - يتم الطلب من المهتمين زيارة المصرف المحدد من قبل مستشار الأعمال بداعي توقيع مركزية المخاطر بغية الحصول على معلومات عن مديونية صاحب الطلب.

   - بعد حصول مستشار الأعمال التابع للصندوق على جواب مركزية المخاطر من المصرف يتم تحديد موعد مع صاحب الطلب للقيام بزيارته ومناقشة مشروعه.

   - إذا تبيّن أن المشروع مُجدٍ يتم تحديد المستندات المطلوبة ويبدأ مستشار الصندوق بمساعدة صاحب المشروع على تحضير دراسة الجدوى وكشف التدفق المالي.

   - عند الانتهاء من تحضير الدراسات، يقدم المستشار الملف للمصرف ويتم متابعته لحين دفع القرض.

   - بعد قبض قيمة القرض من قبل صاحب المشروع يقوم المستشار بزيارته للتاكد من حسن استعمال القرض والتنفيذ السليم للمشروع.

   - يتم متابعة المقترض من قبل مندوبي الصندوق بصورة دورية للتأكد من عدم وجود أية صعوبات في إدارة المشروع أو التسديد.

 

3- الشروط المطلوبة:

   - أن لا يكون المتقاعد قد تجاوز 64 من عمره.

   - أن تتوافر لديه فكرة عمل مجدية والمعطيات اللازمة لبدء مشروعه(مركز عمل، كوادر بشرية ذوي خبرات، الخ...) أو أن يكون لديه نشاط تجاري قائم مريح ويحتاج إلى تطوير.

   - أن يكون لديه خبرة في نطاق النشاط التجاري المنوي تأسيسه أو المنوي تطويره(في حالة العمل القائم) أو أن يكون لديه شريك أو موظف لديه الخبرة المطلوبة لإنجاح العمل.

 

4- ملخص الكلفة المترتبة على القرض

   - قيمة الفائدة وهي ستكون تفضيلية وتنافسية (Prime Rate).

   - كلفة تنفيذ الضمانات وهي منخفضة نظراً للضمانات التي سيتم اقتراحها (دون المس بالمعاش التقاعدي).

   - كلفة رمزية لفتح ملف لدى المصرف تدفع فقط في حال تم قبول القرض وتحسم من قيمة القرض عند دفعه للمستفيد.

   - كلفة رمزية لخدمات استشارات الاعمال كما هو مبين في الجدول بالأسفل تدفع مقابل الدراسة في حال قبول القرض وتحسم من قيمة القرض عند دفعه للمستفيد.

 

على الراغبين الاستفادة من العرض المذكور من متقاعدي قوى الأمن الداخلي تسجيل أسمائهم مباشرة لدى رابطة قدماء القوى المسلحة.

 

 

المزيد
interpol europa redcross kodama customs state general lebarmy interior
footer_triangle حقوق النشر والطبع © 2019 المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي. جميع الحقوق محفوظة.